الكوميديا رائعة دانتي .. وغفران أبي العلاء المعري




ما أحببت شخصاً في هذه الدنيا ، وإلا تمنيت له أن يطلع على رواية"كوميديا داتي" رائعة الشاعر والأديب الإيطالي دانتي ألجييري رائد عصر النهضة الأوروبية لأنه دفق من الإبداع الروحاني يحلق بالإنسان بين الأعالي ويكسبه إثارة ما بعدها إثارة.. إن أول درس يستفاد منه قاريء الكوميديا هو أنه لا يوجد شاعر في الأرض بذل من العناية والجهد في دراسة الشعر وفنونه ما بذله دانتي .
وقد قال عنه الشاعر الإنجليزي" ت س إليوت" لا أعرف شاعرا إنجليزيا قدم للغته من الخدمات مثل ما قدمه دانتي للإيطالية"
رواية "الكوميديا " لدانتي ألجييري تستنطق الحداثة الشعرية العالمية، ويعد من الملاحم الكبرى، بل تتجاوز الملحمة إلى المأساة الشعرية، تحتشد أنماط الخطاب ومستويات الكلام، فيتضافر السرد والحوار والفكر والمحاججة والإستعادة التاريخية والإشراق، ولكن هذا كله يظل عاملاً تحت "سيادة" عنصر الغناء الذي تنعقد له الغلبة من بدء العمل الكبير إلى منتهاه ، في ظل وفرة مهولة من التفاصيل المعمقة دائماً بالإنفعال الشعري.
الكوميديا رحلة خيالية روحانية قام بها دانتي إلى العالم الآخر, برفقة الشاعر فرجيل صاحب ملحمة "الانياذة" حيث أطلعا معا على الج حيم الذي صادفا فيه البابا وزارا المطهر الذي يكفر فيه المذنبون عن خطاياهم، فالفردوس الذي يجد فيه عشيقته بياتريشي التي يرافقها في جولته السماوية.


إنه رحلة الشاعر منذ نزوله في "الجحيم"، ثم إختراقه "المطهر" إلى صعوداً إلى "الفردوس" حيث يقابل الطوباويين والقديسين، وبينهم بياتريشي نفسها: حبيبته التي يمثل البحث عنها "مهماز" الرحلة وحافزها الأساس.
وهي فن رفيع يهدف إلى تغيير الإنسان وإصلاح المجتمع, وقد قصد دانتي أن يجعل منها بداية لعصر جديد بخلاف عصر رجال الدين والكنيسة وصكوك الغفران الذي تمرد عليه.
وتحدث الكثير من النقاد عن وجود تشابه وثيق بين رواية الكوميديا والتراث الإسلامي مثل رسالة الغفران لأبي العلاء المعري وبعض صور الإسراء والمعراج بدليل إلمام الشاعر دانتي بالتراث 
الشرقي آنذاك.
صحيح أن الرواية خيالية ولكن يعتقد كثيرون أن الشاعر استلهم بعض صور الاسراء والمعراج، وحاول كاتبها محاكاة الشاعر أبي العلاء المعري في رسالة الغفران. 
وصدرت الترجمة العربية الشعرية الكاملة لكتاب الكوميديا ، عن منظمة اليونسكو نفذها الشاعر والناقد العراقي الفرنسي الجنسية- كاظم جهاد عن النص الأصلي الإيطالي المؤلف من 14233 بيتا شعريا موزعا على مقاطع ثلاثية ومجموعة في 100 نشيد قسمت على ثلاثة أجزاء: الجحيم 

والمطهر والفردوس.

كملاوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين