أغسطس 01، 2007

الفحسة والسلتة .. من مطاعم النار

لدي العديد من الاصدقاء من اليمن السعيد .. وقد تعلمت منهم العديد من التقاليد والعادات ، فهم كعادة العرب كرماء ، وطيبون كعادتهم ، وقد دعاني أكثر من صديق إلى مطاعمهم الساخنة (مطاعم النار) لتناول وجبات دسمة تتطائر منها الحمم الحرارية، حتى أنني بت أعشق أنواعاً من الأطعمة اليمنية (الساخنة) أبرزها الفحسة ، وهي وجبة ساخنة تتطاير منها الشرر ، ولكن هذه الحرارة لا تستطيع أن تقاوم أو تصمد أمام لهفة النفس ، فأنت تلقفها وتترك أعمدة الدخان تفوح من الآنية الفخارية التراثية.
وأخيراً تمكنت من توقيع اتفاق (جنتلمان) مع صديقي الذبحاني ، بأن يطلب من عائلته تعليم عائلتي فنون صناعة الفحسة ، مقابل أن تعلم عائلتي لها صناعة (الكمونية ، وملاح التقلية ، والفول المصلح) ، لاحظ وجبة واحدة مقابل ثلاثة وجبات ، ولكن سأحاول توسيع هذا الإتفاق ليشمل تعليم السلتة أيضاً.

هناك 8 تعليقات:

... يقول...

ممكن طيب نبقى نعرف ايه طريقة الاكلة اللى بتطلع صواريخ دى

:)

غير معرف يقول...

أولاً أشكر الأخ زين على الإطراء وصداقته باليمنين .. واستطيع أن ارد للاخت بالنيابة عن صاحب المدونة ، فإن هذه الأكلة اليمنية الساخنة والشهية تتكون في الأصل من( الحلبة ، واللحمة ،شوربة خفيفة جدا ، كزبرة ، كراث ،بطاط ، فلفل حار جدا أخضر( لمن يحب ) ، وتطبخ كلها في آنية من الفخار البلدي على نار حتى يستوي الخليط ، ثم تقدم ساخنة جداً للأكل تعلوها أعمدة الدخان ، لأنها إذا بردت ستفقد كل مميزاتها.. وتفضلوا جميعاً لتتمتعوا بالصواريخ.
يمني

الهادي كملاوي يقول...

الأخت حلم/ أشكرك على اطلالتك الدائمة وشكراً على استفسارك ، واشكر الأخ (يمني) الذي قدم شرحاً لمكونات الفحسة الأكلة التي تخرج الصواريخ.. شاكرين

... يقول...

إذن يبقى سؤال
ما هو البطاط
بعد إذنك يا زين

اختلاف اللهجات عامل مشكلة
لكن المكونات تؤكد أنها ستكون شهية
:)

الهادي كملاوي يقول...

استاذة/ اعتقد أن المقصود هو البطاطا (البطاطس) وليس شيء آخر ، وهو مجرد خطأ طباعي .. نقص حرف الألف الأخيرة ..
وبالفعل هذه الأكلة تحتوى على البطاطا ، وعادة ما تحتوى على خليط منوع من الخضروات والبهارات ، ولا ننسى أنها تطبخ في أوان فخارية تحتفظ بالحرارة لفترات طويلة.
شكراً على الإطلالة الدائمة

bastokka طهقانة يقول...

ده اللي بيسموه تبادل الخبرات
و ارسال بعثات تدريبية مطبخية

تبادل حلل
هههه
اوروفوار

الهادي كملاوي يقول...

بصراحة .. كلامك صح ، لأن المدونات أصلاً قائمة على تبادل الخبرات والتجارب ، لكن أعتقد للأول مرة سيتم تبادل الخبرات المطبخية .. وأتمنى أن يقوم أحد "الشفاشف" .. عفواً أقصد جمع "الشيف" لتجريب صناعة الفحسة والسلتة(ليست صلطه)، على الهواء مباشرة .. واعتقد يا طهقانة ومعاكي طهقان ممكن تساعدونا بعلاقاتك في الإتصال بشيف واحد.

layal يقول...

تذوقت الطبخ اليمني واعجبني
لا اتذكر اسمائها لكن اذتكر القهوه المجلجله والمعصوب
كنت اود معرفه مقادير هذه الاطباق التي ذكرتها
تحياتي