نحن نبني قاعدة التواصل الجميل

لا أهتم كثيراً بالسياسة وروادها .. لأن مدونتي تصب إهتمامها في الجوانب ذات العلاقة بالأدب والثقافة والرياضة أحياناً والأخبار المتعلقة بهذه الجوانب ، ولكني أتصفح المدونات وأنهل من مساهمات الزملاء في الجوانب الأخرى .
قرأت قبل أيام في إحدى المدونات كلاماً بذيئاً وسباباً غير لائق في حق أحد رجال السياسة ، وقد قرأت مرات أخرى سابقة مواقف مماثلة ضد منظمات وأحزاب وحكومات وطوائف ، أعتقد أن هذا أمر لا يليق ورسالة التدوين التي تحرص على الرأي المسؤول .. والعمل على بناء جواً من الشفافية والإخاء بين الشعوب.
لا يمكنني أن أوجه سباباً أو كلاماً غير لائق ضد أي جهة .. لأن معظم المدونين في عالمنا العربي لا يقبلون هذا النوع من التدوينات .. الذين يختلفون مع أنظمة لا يمكن أن يشهروا بها إلا في إطار الرأي المسؤول .. وأن التمسك بالموضوعية والأخلاق الحميدة وأسس الإختلاف الجميل القائم على احترام رأي الآحرين ، مهم جداً في إنجاح تجربة التدوين الوليدة في الوطن العربي.لأن التحدى الأكبر هو كيف "أن تكتب بحرية وتلتزم بالمسؤولية".
كنت أطلع في كثير من الأحيان على المدونات الغربية والأوروبية باللغة الانجليزية وأدخل غرف الشات مع شباب من تلك الدول في المواقع المتخصصة لذلك، وأنبهر بقدر الإحترام المتبادل في الكلمة المكتوبة في تلك المدونات أو ما يدور في غرف الشات ، ولكن كل ذلك جاء نتيجة الممارسة ، واعتقد أن المدونين العرب قادرون على بناء قاعدة من التواصل الجميل، دون الإخلال بالقيم العالمية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين