أغسطس 01، 2007

الفحسة والسلتة .. من مطاعم النار

لدي العديد من الاصدقاء من اليمن السعيد .. وقد تعلمت منهم العديد من التقاليد والعادات ، فهم كعادة العرب كرماء ، وطيبون كعادتهم ، وقد دعاني أكثر من صديق إلى مطاعمهم الساخنة (مطاعم النار) لتناول وجبات دسمة تتطائر منها الحمم الحرارية، حتى أنني بت أعشق أنواعاً من الأطعمة اليمنية (الساخنة) أبرزها الفحسة ، وهي وجبة ساخنة تتطاير منها الشرر ، ولكن هذه الحرارة لا تستطيع أن تقاوم أو تصمد أمام لهفة النفس ، فأنت تلقفها وتترك أعمدة الدخان تفوح من الآنية الفخارية التراثية.
وأخيراً تمكنت من توقيع اتفاق (جنتلمان) مع صديقي الذبحاني ، بأن يطلب من عائلته تعليم عائلتي فنون صناعة الفحسة ، مقابل أن تعلم عائلتي لها صناعة (الكمونية ، وملاح التقلية ، والفول المصلح) ، لاحظ وجبة واحدة مقابل ثلاثة وجبات ، ولكن سأحاول توسيع هذا الإتفاق ليشمل تعليم السلتة أيضاً.

يوليو 29، 2007

الحب في زمن الموت

ما زلت في قناعتي ، وقد قلتها أكثر من مرة في هذه المدونة أن كرة القدم هي الوحيدة التي تمتلك القوة والقدرة في توحيد الشعوب في وقت السلم والحرب ، وهذا ما شاهدناه اليوم من تلاحم الشعب العراقي وسط أشلاء الموتى ، هذا الحب الذي يتسلل من قلوب الملايين يحسب لكرة القدم فقط ، وقد صدق من سماها قديماً الساحرة ، أنها ساحرة بالفعل ، تجمع القلوب المتفرقة ، وتحيي الارواح المتكسرة ، وتلين القلوب المتحجرة ، ولا يستطيع أي مشروع بشري تحقيق ذلك.ا
أنا سعيد ، ليس لأنجاز العراق في كرة القدم فحسب، ولكن لانجاز كرة القدم في العراق، ودوماً كنت أصفها بأنها الإمبراطورية التي تجمع العالم تحت راية التنافس الشريف ، والشعوب خلف أعلامهم ، كما سبق أن وصفتُ سيب بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالإمبراطور الذي يحكم العالم بدستور السلام والحب.ا
وفي كأس العالم (مونديال ألمانيا 2006م )، قال الألمان أنهم لأول مرة يشعرون بأنهم شعب واحد يحبون وطنهم عبر نافذة منتخب بلادهم لكرة القدم ، ورفعوا لأول مرة أعلام بلادهم على رؤوس منازلهم ، لأنهم في الماضي كانوا يخجلون من تاريخهم الملطخ بالنازية.ا .. مبروك للعراق البطل والسعودية الوصيف.ا

يوليو 27، 2007

مالك معاذ ... قصة مهاجم استثنائي

مالك .. وقصة مهاجم سعودي أقرب إلى الخيال صام 390 دقيقة وأفطر بهدفين في مرمى الكمبيوتر الياباني حامل لقب آسيا وقاد الأخضر السعودي مع زميله ياسر القحطاني إلى المباراة النهائية.ا
يتميز مالك معاذ بسرعة كبيرة في الانطلاق بالكرة ويجيد اختراق دفاعات الخصم وحجز مدافع او اكثر والتمرير إلى زملائه كرات متقنة للتسجيل، وقد صنع اكثر من هدف في البطولة حتى الآن ، وهو يعتبر حسب المراقبين "حالة فريدة" في تاريخ المهاجمين السعوديين.ا
مالك معاذ من مواليد 1982، طوله 164 سم ووزنه 64 كجم ، وخاض نحو 14 مباراة دولية حتى الآن، وحصل هذا الموسم على لقب أفضل لاعب سعودي في استفتاء كبير قامت به صحيفة "الرياضية" المتخصصة ، ، واشتهر بسرعته وبراعته منذ صغره ، وذاع صيته مع أشقائه عبد الرؤوف (قائد فريق الأنصار ) ومعاذ على (قائد فريق أحد ).ا
ويقول البرازيلي انجوس مدرب المنتخب السعودي عن معاذ "انه مهاجم سريع يربك دفاعات الخصوم ويمتاز باللعب بالقدمين كما يجيد الضربات القوية بالرأس والتسديد"، ويضيف "اذا لم يسجل فإنه يصنع الأهداف وهذه ميزة عظيمة للاعب كرة القدم".ا
كما قال عنه باكيتا المدرب السابق للأخضر "انه من المهاجمين الذين يفاجئونك في كل مباراة بميزة خاصة، فهو من اللاعبين الذين يجعلون الدفاع دائما في قلق كبير لسرعته وبراعته واجادته التسديد بكلتا القدمين".ا

يونيو 21، 2007

الشعر العربي يودع نازك الملائكة

ودع الشعر العربي الحديث واحدة من ألمع نجومه هي الشاعرة العراقية نازك الملائكة مؤسسة القصيدة الحديثة التي توفيت الأربعاء في القاهرة عن عمر يناهز (84) عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض.
ونازك الملائكة شاعرة العراق الأولى وُلدت في 23 أغسطس 1923 لأسرة أدبية مرتبطة بالأدب والثقافة ، فكانت أمها تنشر القصائد في المجلات والمطبوعات باسم مستعار وهو "أم نزار الملائكة" ، في حين ترك والدها صادق الملائكة ، ملفات عدة أهمها "موسوعة دائرة المعارف" المكونة من عشرين جزءا.
وقد تخرجت نازك من دار المعلمين في 1944 ودخلت معهد الفنون الجميلة وأكملت دراستها في الأدب المقارن من جامعة ويسكونسن الأميركية عام 1954م.
ومن مجموعاتها الشعرية "عاشقة الليل" (1947) ، و"شظايا ورماد" (1949) ، و"قرارة الموجة" (1957) ، و"شجرة القمر" (1965) ، و"مأساة الحياة وأغنية للإنسان" (1977) ، و"للصلاة والثورة يغير ألوانه البحر" (1978).
اما أشهر كتبها "قضايا الشعر المعاصر" و"التجزيئية في المجتمع العربي" و"الصومعة والشرفة الحمراء" و"سيكولوجيا الشعر".
عملت الملائكة في التدريس في كلية التربية في جامعتي بغداد والبصرة واستقرت في جامعة الكويت منذ الستينات حتى منتصف التسعينات حيث كانت تدرس الأدب المقارن.
وهي تنتمي الى جيل عمالقة الشعر العراقي الحديث مثل عبد الوهاب البياتي وبدر شاكر السياب وبلند الحيدري ، وقد منحت الملائكة جائزة البابطين للشعر عام 1996 تثمينا لدورها التاريخي في شق مسارات جديدة أمام الأجيال الشعرية في مجال القصيدة الحديثة.
للمزيد عن سيرة الملائكة.

يونيو 05، 2007

الزنجبيل .. العلاج الساحر


الزنجبيل هذه النبتة الساحرة التي تحمل العديد من المزايا العلاجية والطبية ، ويكفي أن الله تعالى مدحها بالقول ( ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا ، عيناً فيها تسمى سلسبيلا ).ا
وربما لا يعرف الكثيرون عن الزنجبيل سوى القليل من مزاياه ، فإنه إكسير الشباب ورونق الجلد ومنوم ومهديء للأعصاب ، ولو عرف الناس حقيقته ما استعملوا العلاجات الكيميائية ، إنه سلاح الأكسدة ( المسببة للسرطانات) وما تخلفه المقليات والنباتات الملوثة ، هذا بشهادة الطب النبوي والطب الحديث.
وأفضل جرعات الزنجبيل هو الجاف المطحون وهو أشد فعالية من الطازج ، وخير فترات تناوله هي بعد الوجبة بساعتين (أي وجبة) .. وأن يكون بمفرده دون أي إضافات.
كما أن الزنجبيل سلاح فعّال لعلاج الأرق الليلي ، ويكفي لذلك كأس من مغلي الزنجبيل المطحون وقت النوم.
وقال ابن القيم - رحمه الله : " الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع ، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).ا وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال( أربع عيون في الجنة: عينان تجريان من تحت العرش إحداهما التي ذكر الله {يفجرونها تفجيرا}، والأخرى الزنجبيل، والأخريان نضاختان من فوق العرش وإحداهما التي ذكر الله {عينا فيها تسمى سلسبيلا }، والأخرى التسنيم)).ا

مايو 10، 2007

ابن زيدون .. وداع ولادة أم الأندلس

كلما بحثت أو قرأت عن كرة القدم الإسبانية وعن فريق اشبيلية وريال مدريد وبرشلونة يتبادر إلى ذهني تاريخ الأندلس وغرناطة وقرطبة ، كما يتبادر إلى ذهني الشاعر ابن زيدون ورائعته (أضْحَى التّنائي بَديلاً مِنْ تَدانِينَا) .. التي كان يودع فيها عشيقته ولادة. .. فأتوقف عن البحث وأردد مقطع من القصيدة التي كنت قد حفظتها كاملة أثناء الدراسة.
***
بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
نكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
حالت لفقدكم أيامنا فغدت سودا وكانت بكم بيضا ليالينا
***
ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحيينا
عليك مني سلام الله ما بقيت صبابة منك تخفيها فتخفينا
ــ ـــ ــ
وأمس قررت أن ألجأ إلى صديقي .. (جوجل ) وأسأله عن الأندلس وأين ذهب أثر فرسانها .. ومسلميها بعد 800 عام من السيطرة الإسلامية عليها ولم يبق منها سوى رائعة ابن زيدون التي يبكي فيها وداع عشيقته وربما وداع الأندلس.ا

مايو 08، 2007

بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت

شعر محمد المكى إبراهيم
***
الله .. يا خلاسية
يا حانةً مفروشة بالرمل
يا مكحولة العينين
با مجدولة من شعر أغنيَّة
يا وردة باللون مسقيَّة
بعض الرحيق أنا
والبرتقالة أنت
يا مملوءة الساقين أطفالا خلاسيين
يا بعض زنجيَّة
وبعض عربيَّة
وبعض أقوالى أمام الله
* * *
من اشتراك اشترى فوح القرنفل
من أنفاس أمسيَّة
أو السواحل من خصر الجزيرة
أو خصر الجزيرة
من موج المحيط
وأحضان الصباحيَّة
من اشتراك اشترى
للجرح غمداً
وللأحزان مرثيَّة
من اشتراك اشترى
منى ومنك
تواريخ البكاء
وأجيال العبوديَّة
من اشتراك اشترانى يا خلاسيَّة
فهل أنا بائع وجهى
وأقوالى أمام الله

أبريل 28، 2007

مزايين الفيلة


هذه الصور نشرتها وكالات الأنباء عن مشاركة الأفيال المزينة في مهرجان نظم بمنطقة كيرلا جنوب الهند .. المهرجان عادة تؤمها الأفيال المزينة مصحوبة بإيقاع الموسيقى والأجواء الحالمة..ا

أبريل 23، 2007

راديو بي بي سي .. يغالب سطوة الصورة

هناك أجيال كاملة لا تعرف هيئة الإذاعة البريطانية .. (أقصد راديو بي بي سي) .. هذه المحطة الإذاعية الرائدة التي قادت العالم منذ عام 1927، وتحولت أخيراً فقط صديقاً لفقراء العالم .. بعد أن إلتهمت تكنولوجيا الصورة مساحاتها .. وسرقت العديد من نجومها.
للبي بي سي تاريخ عريق في نقل الأخبار والثقافة والعلم إلى العالم من خلال نبرة مذيعيها المميزة .. وبرامجها عالية الجودة والثقافة ، حينما كان الناس يقولون ( أن القول ما قالته بي بي سي ) وليست جهينة..ا
أحمل ذكريات أكثر من رائعة لهذه الإذاعة حينما كنت مفتوناً بها .. أعرف مذيعيها وأحصي برامجها .. وأتأبط راديو الترانزستور كي لا تفوتني نشرة الحادية عشر والثامنة (تغ) ، أو برنامج بين السائل والمجيب .. أو ما يطلبه المستمعون .. أحببتها لانها كانت تخرجني من ظلام البداوة إلى عالم التمدن.
وحينما تغير الحال وأصبح الخبر بالصوت والصورة .. وجدت صعوبة بالغة في أن أثق في هذه الوسيلة الجديدة .. أشعر كأن صوت المذيع أيوب صديق (رحمه الله ) أصدق من الصورة التي أراها أمامي .. بل أغالط نفسي في أحايين كثيرة .. وأمسك بالريموت لأهرب من القنوات التلفزيونية إلى محطات الراديو لاستمع إلى بي بي سي .. وربما كثيرون لا يعلمون أن التلفزيون ايضاً يحتوى على قنوات إذاعية.
حقيقة انها كانت إلفة قاتلة .. من قبل الملايين في هذا العالم .. وللذين لا يعلمون أقول بأن هناك الملايين في أدغال أفريقيا وآسيا ومن فقراء العالم ما زالوا أصدقاء للبي بي سي الإذاعة.. وأنا ما زلت صديقاً لها من وراء التلفاز.

أبريل 17، 2007

أحلام الشبان الأفارقة .. تلتهمها أسماك القرش


أصبح مضيق جبل طارق مقبرة للآلاف من الشبان الأفارقة الذين يهربون من الأوضاع الإقتصادية السيئة في بلدانهم إلى أوروبا (أرض الأحلام المتكسرة )، وتقول تقارير أن أكثر من 15 ألف مهاجر غير شرعي أبتلعهم هذا البحر الهادر من ظهر القوارب الخشبية المهترئة خلال العشر سنوات الماضية.
العشرات بل المئات تنتهي أحلامهم على أسنان أسماك القرش يومياً أو شهرياً .. لماذا يهربون تاركين بلدانهم ليعيشوا غرباء على أطراف مدن أوروبا .. هل أفريقيا قاسية لأبنائها بكل هذا الحجم ..
ألا يستطيع شبان أفريقيا الهاربون ، بناء أوطانهم بدلاً من أن تطعم أكبادهم أسماك البحر .. أين الأرض التي تختزن الثروات الطبيعية .. والأمطار الغزيرة التي تروى العديد من الدول ، وأين الثروات الرعوية الأبقار والأغنام.. لماذا لا يعمل الشباب الأفريقي على وقف الحروب والمجاعات والأمراض من خلال بث الوعي الإجتماعي وشحذ همم التنمية وتعزيز السلم الأهلي ؟؟ .. إنها حقاً مأساة القرن.

أبريل 06، 2007

مواويل الغربة ... شروخ جدارية

سأبتعد ألف ميل وميلْ
أحترق في جوف الغربة
في بعد الفراق ...ا
سأحترق كالفراشات
ودبيب الليل وحشيش الغاب
سأكتب نهاية عمري
سأحفر قبري ...ا
وأدفن نفسي ...ا
ومعها سأدفن الكل
رسالاتي ، كتاباتي ، مواويلي الجميلة
سأدفنها ..على ميل وألف من البعد
****
إلا قلبي .. سأتركه لغضب الليل
لتنهبه عيون الشر
وتنهشه بغاث الطير والديدان
لشرف الحي وعفافك المهدر
ودلالة شعرك المسدل
وسحنة لونك الأسمر
****
هربت أنا .. فررت أنا
هجرتُ الطيف والأحلام
لن أحضر .. ولن أفعل
ولن أذكر جنون الليل
عبث الليل .. سقوط العشق والطوفان

أبريل 02، 2007

أتمزق .. ولا شيء غير الظلام

أتمزق .. وتتساقط بعض أجزائي
أذكر سنواتي الخمسين .. بلا صخب
أقرأ كلماتي .. المتجذرة على عجل
أبحث عن ظلال أتفيا إليها ..ا
وعن شواطئ ترسيني على البر
فتدميني أشواك السيّال .. ونقيع "الهبباي"ا
وبعض .. أقوالي إلى الزمن
اتمزق .. تؤرقني أحلامي الليلية
تتساقط من جديد بعض أجزائي
أبحث عن خيمتي الوارفة
وعن ظلال الأبنوس .. وبعض مراتع صباي
فيصدمني قفر المكان .. وتشجيني أصوات "التيتيهويا"ا
فأتمزق .. وتسقط كل أجزائي

مارس 27، 2007

عشت أيام عصيبة في صمت مدهش

في الأسابيع الفائتة عشت أيام عصيبة وفي صمت كئيب .. القصة أنني في لحظة جنونية قررت أن أغير بريدي الإلكتروني المرتبط بحسابي في جوجل (أي حساب البلوغر) .. ولم أكن في كامل تركيزي فقد تابعت رسالة التفعيل (verification) .. وبالفعل تم تفعيل البريد الجديد ، ولكن في لحظة أخرى قررت أن أعود إلى بريدي السابق ، فذهبت وأخترت رابط آخر للإلغاء .. فإذا به تأتيني رسالة وتخبرني أن حسابي قد توقف .. حاولت الدخول مراراً إلى جوجل والمدونة .. ولم أنجح .. (بل خبزت الدنيا وخربت ما فيها) .. وأرتكبت أخطاء معقدة .. وجلست منهاراً تماماً عدة ايام .. قررت بعدها أن اراسل فريق المساعدة في جوجل .. وتابعتهم رسالة تلو أخرى .. وتجاوزت مرحلة (الرد التلقائي) .. وبدأت حواراً مباشراً مع فريق الصيانة أو المساعدة .. لا أدري هل هذا الفريق محلي أم في هيد أوفيس .. ولكن بصراحة خدماتهم مميزة .. أخذوا بيدي خطوة .. بعد أن أعترفت بأنني أخطأت في الاستخدام لأنني لم اكن أملك الخبرة الكافية .. وبصراحة أنقذوني وأنقذوا حسابي من الضياع .. وأعادوا لي تفعيل بريدي الجديد .. وبصراحة تأكدت أن جوجل خدماته مميزة ولا تضاحى بأي خدمة .. أنا اشكرهم شكراً جزيلاً .. سواء كانوا من فريق عمل محلي أو من الـ هيد أوفيس

فبراير 22، 2007

الموت في لوحات ...ا

شعر أمل دنقل
مصفوفة حقائبي على رفوف الذاكرة
و السفر الطويل ..
يبدأ دون أن تسير القاطرة !
رسائلي للشمس ..
تعود دون أن تمسّ !
رسائلي للأرض ..
تردّ دون أن تفضّ !
يميل ظلّي في الغروب دون أن أميل !
و ها أنا في مقعدي القانط .
وريقة .. و ريقة .. يسقط عمري من نتيجة الحائط
و الورق الساقط
يطفو على بحيرة الذكرى ، فتلتوي دوائرا
و تختفي .. دائرة .. فدائرة !

فبراير 19، 2007

هذا يحدث في أفريقيا فقط

إذا زرت تشاد أو أفريقيا الوسطى أو أي من الدول التي استعمرتها فرنسا سابقاً .. ستشاهد أول ما تشاهد عربات يجرها البشر .. لا الخيول أو الحمير أو البغال على الرغم من وجود الأنواع الثلاث من الحيوانات المذكورة في العديد من تلك الدول.وستشاهد إنساناً يجر برميلاً كبيراً من المياه سعة 48 جالوناً على عجلات متحركة ويقف إلى جوار منزلك ليصب عليك المياه ، بل يتجول من منزل إلى آخر ، ليفرغ حمولته من المياه ، وهي المهمة التي تقوم بها عادة الخيول والحمير والبغال في معظم بلدان العالم.وأكيد لو كنت ضيفاً على هذه البلدان ، ستبادر بالسؤال ، لماذا لا تجر الخيول والحمير والبغال هذه العربات ؟؟ أليس هو السائد في معظم دول العالم الثالث والنامي أيضاً والمتقدم في بعضها ؟؟ ، فيأتيك الجواب سريعاً إن القوانين الفرنسية لا تسمح بأستخدام هذه الحيوانات في هذه المهن ، حسب قوانين الرفق بالحيوان ، الآن علمت لماذا يستخدم البشر في جر العربات المسماة (بالكارو) هناك ، يعني الإنسان يجر براميل المياه وغيرها على ظهره تكريماً للحمير ..على الرغم من الله قال انه خلق الحمير والبغال والخيول لإراحة الشعوب الفقيرة وقد ذكر في محكم تنزيله { والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون } ، في آية أخري [ وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرءوف رحيم] .. عجباً للمستعمرين ، خرجوا بأجسادهم ، وبقوا بأفعالهم.

فبراير 14، 2007

قنوات الشعوذة .. دجل على الهواء مباشرة

انتقل الدجل والشعوذة من الغرف المغلقة إلى الفضائيات ثم تطورت كالبرامج الحوارية لتبث على الهواء مباشرة، وتقدم التعاويذ والتمائم لزبائنها، يكون الأمر مقنعاً إذا كان العلاج بالآيات القرآنية والرقية الشرعية، ولكن الغريب أن الدجالين يتحدثون عن كلمة (السر) التي يمتلكونها .. تماماً مثلما كان يحدث في القرون الوسطى، على طريقة توزيع صكوك الغفران.

شعرت بالدهشة وأنا أتابع برنامجاً "دجلياً" في إحدى القنوات الفضائية التي كانت تستضيف أحد كبار المشعوذين الذي كان يحاول إقناع مشاهديه بالقول (أنني لم ارتكب كبيرة ولا صغيرة في حياتي ) .. وأن (السر جاءني وعمري عشرة سنوات) .. ولكن انفضح أمر الشيخ عندما تلقى مكالمة من امرأة تطلب منه الجمع بين ابنته وزوجه الذي ينفر منه ..

 (فبدأ الشيخ بالحديث عن أن السر أخبره بأنه لا يرى جدوى من جمع الزوجين، ما دام حياتهم كلها محاكم وشكاوي) .. ولكن فاجأته أم البنت (ولكن هما حتى الآن لم يكملا زواجهما، فقط كتبا الكتاب أو إجراءات عقد التملك فقط) .. فعاد الشيخ (إذن أنا لا أرى جدوى في إكمال ذلك ) .. غريب أمر الدجالين الفضائيين.

 


فبراير 10، 2007

توغل فيّ أكثر .. وأعد قراءتي

شعر :هالة عبدالله خليل
***
توغّل فيّ أكثر .. وأعد قراءتي
آهـ يا وحدي
ووحدي هنا
أسفل الجدار
أمتشق ملامحك المتعبة
أحفر السؤال
علني أستطيع
فك طلسمة الوصول
إلى حيز يجيز لي التسكع
على ضفاف عينيك
تحيلني طقوس القبيلة
إلى رماد
وأنت ..
تشهد إحتراقي
وإنزوائي
على قصيدة مصلوبة
أسفل الحلق
وكل القصائد نوارس
تستلذ طعم الإحتراق
على ساحليك.
وأنت ..
تصعد أعلى أدراج دمي
تنتزعني من سطوتي على الأشياء
تحرث في الخلايا بساتين ضعفي
تدس في روحي شهيق المطر
تبلل إنحيازي إليك
آهـ .. يا هذا الولد المبعثر في دمي
لملم بقاياك عني
وأرحل إلى كل الجهات التي
زكتك للبنفسج
وأهدتني الرحيل
فالعشق أغنية تزامل الريح
على رصيف إحتمال أنني
أشغل حيزاً في خارطة الحلم الغياب
والضباب . إتضاح الرؤى
في الطرقات المسيجة بصهيل الخوف
الذي أبقاه الأمل
ورسمت حوافره
ملامح إختلال اللغة البنفسج
وكل العصافير التي رشحتك إلهاً
على كل المسافات المبعثرة في الدواخل
هي نفسها العصافير التي
رشحتني عذراء للنيل في كل المواسم
إذن لملم بقاياك عني
وارحل إلى كل الجهات التي
زكتك للبنفسج واهدتني الرحيل
فها أنا الآن أخلع سترة الموت القديم
وأتهيأ لموت جديد
ليتهتك نسيج الحلم الجميل
بين أصابعي
هكذا …

فبراير 05، 2007

دراسة : المراهقون خُمُل وغير مهتمين

(رويترز) - توصل علماء في جامعة كاليفورنيا فحصوا الغذاء والنشاط البدني لعدد 878 مراهقا بين 11 و15 عاما أن معظمهم لا يمارسون نشاطا بدنيا كافيا يوميا ولا يتناولون طعاما صحيا وأن 80 في المئة منهم يواجهون أخطارا متعددة بشأن صحتهم وطعامهم.
ولم يقم أكثر من نصف عينة المراهقين (55 بالمئة) بالنشاط البدني الكافي وهو 60 دقيقة يوميا بالرغم من أن عدد الذكور الذين حققوا ذلك كان اكثر من عدد الاناث بواقع 59 الى 34 في المئة . أما من تجاوزوا حد الساعتين يوميا في مشاهدة التلفاز فكانت قرابة 30 في المئة.
ولم يتناول الكمية الموصى بها من الفواكه والخضروات وهي خمسة أطباق فأكثر سوى 12 في المئة من المراهقين. أما نسبة من لم تتناول سوى أقل من 30 في المئة من السعرات لإجمالي الدهون المستهلكة فكانت 32 في المئة من المراهقين ، كما أن 2 في المئة فقط من المراهقين هم من لبوا المتطلبات الخاصة بالنشاط البدني والطعام.
وتابعت الدراسة أن المراهقين لا يتمسكون بإرشادات الطعام والنشاط البدني وأن هناك ضرورة للتدخل لمعالجة أنماط السلوك هذه.

يناير 13، 2007

نحن نبني قاعدة التواصل الجميل

لا أهتم كثيراً بالسياسة وروادها .. لأن مدونتي تصب إهتمامها في الجوانب ذات العلاقة بالأدب والثقافة والرياضة أحياناً والأخبار المتعلقة بهذه الجوانب ، ولكني أتصفح المدونات وأنهل من مساهمات الزملاء في الجوانب الأخرى .
قرأت قبل أيام في إحدى المدونات كلاماً بذيئاً وسباباً غير لائق في حق أحد رجال السياسة ، وقد قرأت مرات أخرى سابقة مواقف مماثلة ضد منظمات وأحزاب وحكومات وطوائف ، أعتقد أن هذا أمر لا يليق ورسالة التدوين التي تحرص على الرأي المسؤول .. والعمل على بناء جواً من الشفافية والإخاء بين الشعوب.
لا يمكنني أن أوجه سباباً أو كلاماً غير لائق ضد أي جهة .. لأن معظم المدونين في عالمنا العربي لا يقبلون هذا النوع من التدوينات .. الذين يختلفون مع أنظمة لا يمكن أن يشهروا بها إلا في إطار الرأي المسؤول .. وأن التمسك بالموضوعية والأخلاق الحميدة وأسس الإختلاف الجميل القائم على احترام رأي الآحرين ، مهم جداً في إنجاح تجربة التدوين الوليدة في الوطن العربي.لأن التحدى الأكبر هو كيف "أن تكتب بحرية وتلتزم بالمسؤولية".
كنت أطلع في كثير من الأحيان على المدونات الغربية والأوروبية باللغة الانجليزية وأدخل غرف الشات مع شباب من تلك الدول في المواقع المتخصصة لذلك، وأنبهر بقدر الإحترام المتبادل في الكلمة المكتوبة في تلك المدونات أو ما يدور في غرف الشات ، ولكن كل ذلك جاء نتيجة الممارسة ، واعتقد أن المدونين العرب قادرون على بناء قاعدة من التواصل الجميل، دون الإخلال بالقيم العالمية.

ديسمبر 29، 2006

الفرق بين المحلل الموضوعي والمنحاز

استغرب كثيراً عندما تستضيف قنوات تلفزيونية بعض الأشخاص للتحدث عن موضوع ما أو حدث ما وتخلع عليه لفظ (محلل أو خبير بمركز .. أو .... الإستراتيجية ) وفجأة بدون مقدمات يبدأ (الضيف) في كيل الإتهامات أوالعبارات المنحازة إلى جهة ما أو حكومة ما .. على الرغم من أننا إتفقنا على أنه (محلل أو مراقب أو خبير إستراتيجي وليس (طبلة)ا
بحسب ثقافتي البسيطة جداً ، تعلمت أن المحلل أو الخبير ، هو الذي يقدم آراء موضوعية مبنية على معطيات واقعية ، بغض النظر عن إنتمائه أو ميوله الشخصية .. فإذا كان هذا هو المحلل عندنا ، فكيف نصدق نتائج الأبحاث ودراسات المراكز الإستراتيجية العربية.
أعتقد أن بإمكان القنوات الفضائية أن تفرق بين أصحاب الفكر الضيق المنحاز وبين المفكرين والخبراء ، فلا مانع أن تستضيف أشخاصاً يسوقون أفكارهم الشخصية ، بشرط ألا تخلع عليهم لقب (الخبير والمحلل الإستراتيحي وغيرهما)ا