الكاتب الصيني مو يان يفوز بجائزة نوبل للآداب

وكالات

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في ستوكهولم اليوم الخميس فوز الكاتب الصيني مو يان بجائزة نوبل للآداب لعام 2012. وقد تميز مو يان بكتاباته الجريئة حول مواضيع لا تزال من التابوهات في الصين كالجنس والسلطة والسياسة.

بعد تكهنات وتخمينات أعلنت الأكاديمية السويدية فوز الكاتب الصيني مو يان بجائزة نوبل للآداب لعام 2012. ويحظى مو يان بشهرة عالمية، حيث تتميز أعماله بمقاربة جريئة للعديد من الموضوعات التي تشكل نوعا من التابوهات داخل المجتمع الصيني كالسلطة والجنس والسياسة.ويعالج هذه المواضيع بنوع من السخرية التي ترصد ملامح الصين المعاصرة.

يبلغ مو يان من العمر 57 سنة وكان قد نشر عمله الروائي الأول في عام 1981 وعرف على مستوى العالم، بعد إنتاج فيلم "الذرة الحمراء"، المستوحى من عملين روائيين له.

وكانت التوقعات كلها تصب لصالح الكاتب الياباني هاروكي موراكامي، إضافة إلى أسماء أخرى كانت تُتداول ضمن القائمة كالروائي وكاتب القصة القصيرة الأيرلندي وليام تريفور، و كاتبة القصة القصيرة الكندية أليس مونرو، ثم الكاتب الهولندي سيز نوتيبوم، والروائي الألباني إسماعيل كاداريه بالإضافة إلى الروائي التشيكي ميلان كونديرا.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة نوبل أسسها العالم السويدي ألفرد نوبل، ومنحت لأول مرة في مجال الآداب عام 1901 للشاعر والفيلسوف الفرنسي رينيه آرماد. وقد فاز بالجائزة السنة الماضية الشاعر السويدي توماس ترانستومر. وتبلغ قيمة الجائزة ثمانية ملايين كرونة أي ما يعادل 1.2 مليون دولار.

(تعرف علىالمزيد عن الكاتب ).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين