هل نحن قراء كلاسيكيون ..

لا أدري لماذا يتهمني ثلاثة من زملائي بأنني قارئ كلاسيكي .. فرغم دفاعي المستميت لنفي التهمة عني .. أعتقد أنني مجبور على أن أسأل نفسي فهل أنا قارئ كلاسيكي بالفعل .. وهل هذه التهمة عيب؟؟.
الغريب أنني كلما أسال الآخرين عن الكتب التي قرأتها يقولون لي بأنهم لم يقرؤها لأنها موغلة في القدم ...
منذ عدة سنوات كنت اهتم كثيراً بالرسوم السوريالية وأقرأ كثيراً لسلفادور دالي، واهتممت بالفنون الأوروبية القديمة فكنت أقرأ الكوميديا الإلهية للشاعر العظيم دانتي ألجيري ورسالة الغفران لأبي العلاء المعري وملحمة الإلياذة لهوميروس.
وفي المرحلة الثانوية حينما كنت اهتم بكتابة القصة القصيرة التي نشرت لي منها الكثير في مجلة الدستور اللندنية قرأت الأدب الروسي وكتابات ابو القصة تشيكوف، وكذلك للشاعر الأمريكي ارنست همنجواي والشاعر الهندي الكبير طاغور وبعض من الأدب الفرنسي لفيكتور هيجو الرجل العظيم الذي كتب قصة البؤساء.
زميلي ابو سفيان يستدل على كلاسيكيتي بالكتب الموجودة على قائمة المفضلة في مدونتي ظلال الأبنوس، فتجد رواية الكوميديا الإلهية التي قرأتها مرتين ولم أشبع منها، وملحمة الإلياذة والأوديسة، ودائما ما أتصفح موقع فنون عصور النهضة لأتمتع بالعشاء الأخير ولوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دافنشي، والعديد من الفنانين، وفي مدونتي أيضاً احتفظ بفيلم التايتانيك الذي أخرجه جيمس كامرون وقاد بطولته ليناردو ديكابريو والممثلة كيت وينسلت ونالا جائزة الأوسكار ربما لأنه يتحدث عن سفينة تقبع في أعماق المحيط منذ أكثر من 100 عام ..
كما أنني لا زلت أقرأ عن الشاعر الطموح المتنبي وابن زيدون، وتاجر البندقية وكيلوباترا .. أعتقد أنني لا استطيع أن أنفي كلاسيكيتي..

تعليقات

‏قال جناح الشمس
جميلة تلك الكلاسيكيات انا قرأت بعضها
‏قال Alhadi Kimlawi
جناح الشمس ... شكراً على مرورك على مدونتي وأهلاً وسهلاً بك .. لعل يستظل جناحك في ظلال الابنوس .. زرت مدونتك وهي رائعة بحق
‏قال جناح الشمس
كنت اقرأ في بعض المدونات ولفتت انتباهي مدونتك فهي رائعة وتستحق التقدير شكرا لك اخي الكريم لمرورك العطر الذي اثرى مدونتي
‏قال ريمي
السلام عليكم
لا اعتقد بأن في قرأتك ما يعيب
اسمح لي بتعليقي الاول هنا
ولن يكون الاخير بأن الله
تحياتي
‏قال Alhadi Kimlawi
ريمي ... شكراً على زيارتك لي وأهلاً وسهلاً بك .. في ظلال الابنوس .. زرت مدونتك بصراحة حلوة
‏قال osama
تحياتى
مدونة رائعة سعدت بزيارتها
المدونات السودانية قليلة حسب ملاحظتى
اعتقد ان القارىء الجيد هو الذى يقرأ كل شىء، وان الحداثة احيانا يتوه فيها القارىء العادى، لانها هى نفسها قد اضاعت المعنى، ولايمكن القبض على معانيها الا من خلال اساس قوى لمثل هذه الروائع التى قدمتها
تقديرى
‏قال Jalel El Gharbi
سعدت بزيارة هذه المدونة
‏قال محمد عسكر
رائع وحسب
‏قال أوركيد…
مدونة رائعة أخي الكريم .. أعجبتني كثيرا .. ولقد قرأت بعضا من كلاسيكياتك خاصة (البؤساء) التي ارغب بقرأتها مرة أخرى ..
وأنا ايضا كلاسيكية حتى النخاع .. خاصة في القرأة و المشاهدة
فمثلاً أعشق مشاهدة الأفلام الاجنبية التي تحكي عن الحقب التاريخية القديمة والتي تحكي عن احداث وشخوص في الماضي ..
تحياتي وتقديري ..وسأظل متابعه لما تخطه أناملك
موفق
‏قال Alhadi Kimlawi
شكراً الزميل اسامة على زيارتك لمدونتي .. ومررت على مدونتك الجميلة .. شكراً
‏قال Alhadi Kimlawi
شكراً استاذ جلال على مرورك على مدونتي .. آمل أن تكون استرحت تحت ظلال الأبنوس .. بس على فكرة لم أتمكن من الوصول إلى مدونتك آمل مساعدتي
‏قال darien…
انا من عشاق الكلاسيكيات وبخاصة شكسبير استمر فى كلاسيكيتك فان الكلاسيكية ليست بعيب

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين