برنامج لحظة الحقيقة .. لن يكشفنا جهاز الكذب


برنامج لحظة الحقيقة الذي بدأت قناة فوكس الأمريكية في بثه منذ فبراير الماضي ، اثار جدلاً واسعاً ليس في المجتمع العربي فحسب بل حتى في المجتمعات الأخرى ، لأنه يمثل خراب بيوت.
البرنامج يضع الضيف على جهاز كشف الكذب (Lie – detector test) ) أو ما يعرف بـ(Polygraph ) وهو جهاز يرصد التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للمتسابق وهو يهم للاجابة على السؤال مثل التغيّر في ضغط الدم والنبض ، والتنفس والجلد وهي تتزامن مع الاستجابات العصبية وأجزاء حساسة من الجسد.
وربما شاهد العديد من العرب النسخة المترجمة على قناة mbc4) ، ويتردد أن قناة عربية تستعد لاطلاق النسخة العربية.
على كل لا استطيع أن أتخيّل كيف تكون النسخة العربية ، ولكن قال لي أحد أصدقائي بأن النسخة العربية ستكون ناجحة لأنه حتماً سنجد شباب متسابقين جريئين ، كما أن جهاز كشف الكذب لن يستطيع أن يكشفنا لأننا ندمن الكذب كثيراً ويمكن أن يجيب احدنا بلا أو "نعم" دون أن تحدث اي تغييرات فسيولوجية على الجسم .. (ربما) ، ولكن أقول نحن وصانا ديننا بأن نعالج مشاكلنا بالكتمان ونحاسب أنفسنا قبل أن نحاسب علناً على الهواء مباشرة ، لأن البرنامج هنا أشبه بالمحكمة الأهلية ، (اعتراف مقابل الفلوس).

تعليقات

‏قال Sudan halls
اعتقد ان المال هو المحفز لقول الحقيقة حيث أن الحقيقة يصعب الاعتراف بها الا انه على ما اعتقد ان الحقيقة لا تقدر بثمن ويكفي ان يكسب الشخص نفسه الاحترام بقول الحقيقة حتى وان كانت النتيجة سيئة اما بالنسبة للنسخة العربية لا اعتقد انه سوف يتم التطرق فيها لأمور شخصية مثل النسخة الانجليزية كما قلت دينناالحنيف يأمرنا بالستر ومع ذلك أعتقد ان هناك فوائد كثيرة وعظات من قول الحقيقة علانية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )