تعرف على عجائب الدنيا الجديدة

صوت أكثر من 100 مليون شخص عبر الانترنت والهاتف لتحديد لائحة بأسماء عجائب الدنيا السبع الجديدة ، وتم اعلان نتائج التصويت أمس خلال حفل ضخم في العاصمة البرتغالية لشبونة ، وضمت القائمة الجديدة (أنظر إلى الصور)ا
1/ مدينة البتراء في الاردن
على بعد حوالى 200 كلم جنوب عمان العاصمة الاردنية، شيدت مدينة "البتراء" الوردية صنفتها اليونسيكو من التراث العالمي ، فالمعابد الكثيرة والاديار والمدافن التي تؤلف هذه المدينة، محفورة مباشرة في الصخر الوردي.
2/ تمثال المسيح في ريو دو جانيرو
يعتبر تمثال المسيح اليوم رمزا للبرازيل. وقد دشن قبل 75 عاما على جبل كوركوفادو في ريو دو جانيرو في ختام اعمال استمرت خمس سنوات لشق طريق وسكة للحديد للوصول الى كوركوفادو الذي يرتفع عن سطح البحر 710 امتار. وهو من ابرز المعالم السياحية في ريو دو جانيرو ويزوره (8) مليون سائح في السنة.
3/ سور الصين العظيم
بدأ بناؤه قبل اكثر من الفي عام. وهو بالتأكيد من اطول المعالم الاثرية في العالم اذ يمتد من المحيط الهادىء الى تخوم آسيا الوسطى. وصنفت اليونيسكو هذا السور في التراث العالمي في 1986.
4/اثار ماتشو بيكتشو في البيرو
بنيت قلعة ماتشو بيكتشو الواقعة بين جبلين في سلسلة جبال الانديس على ارتفاع 2438 مترا، في القرن الخامس عشر في عهد الامبراطور باتشاكوتك. وكانت ماتشو بيكتشو مركزا ثقافيا ودينيا ومرصدا فلكيا. ويزور اكثر من الفي سائح يوميا هذه القلعة التي اعلنتها اليونيسكو من التراث التاريخي للبشرية في 1983.
5/ مدينة شيشن اتزا في المكسيك
بنيت في العام 500 بعد الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك ، وتشمل اربعة سلالم مؤلفة من 91 درجا للوصول الى موقع مسطح أي 365 مستوى لايام السنة الـ 365. بالاضافة الى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا، يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة غزو يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك، من ابرز مباني هذه المدينة.
6/ الكوليزيه في روما
وهو رمز مدينة روما ، وقد بني قبل حوالى ألفي عام في القرن الاول بعد المسيح ، ابان الامبراطورية الرومانية. يعتبر الكوليزيه من اكبر المدرجات في العاصمة الايطالية.
7/معبد تاج محل
شيد الامبراطور شان جاهان معبد تاج محل في القرن السابع عشر تخليدا لذكرى زوجته الراحلة ممتاز محل التي توفيت لدى وضعها طفلها الرابع عشر. وهذا المعبد الابيض اللون الواقع شمال مدينة اغرا، هو الموقع الذي يستقطب اكبر عدد من السياح في الهند. ويزوره سنويا ثلاثة ملايين سائح.
وترمي هذه المبادرة التي عارضتها منظمة اليونسكو، الى اكمال لائحة عجائب الدنيا السبع التي اختيرت في الازمنة الغابرة قبل المسيح ب 200 عام، وتضم معبد ارتيميس في ايفيز (الواقعة حاليا في تركيا) وحدائق بابل المعلقة (العراق) ضريح هاليكارناسوس في بودروم (تركيا) وتمثال رودس العملاق (اليونان) ومنارة الاسكندرية وتمثال زيوس العملاق في جبل الاوليمب (اليونان) واهرامات الجيزة الثلاثة (مصر) الوحيدة الباقية الى الان.
نقلاً عن وكالات الأنباء

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين