سينما نجيب محفوظ في موسوعة متعددة اللغات

أعلنت أكاديمية الفنون المصرية عن طرح موسوعة نجيب محفوظ والسينما التي قام بإعدادها وتحريرها السينمائي مدكور ثابت في مجلدين كبيرين يضمان 1700 صفحة من القطع الكبير ضمن معروضات جناحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب المنعقد حاليا ويحتفي بالاديب المصري العالمي.
وقال عصمت يحيى رئيس الاكاديمية إن العمل بالموسوعة استمر على مدار أكثر من عامين حتى خروجها للنور تخليدا لذكرى أحد عظماء مصر وتضم تجميعا هو الاول من نوعه لكل ما نشر عن علاقة نجيب محفوظ بالسينما منذ عام 1947 حتى عام 2000 سواء كتابات نقدية أو لقاءات أجريت معه بما في ذلك الكتابات الخبرية.
واستطرد مدكور ثابت إن الموسوعة انتهت طباعتها قبل وفاة محفوظ بخمسة أيام فقط ، وكان من المقرر أن يهديه وزير الثقافة المصري نسختها الاولى لكن مفاجأة رحيله أدت إلى تاجيل طرحها حتى حلول موعد موعد انعقاد معرض القاهرة للكتاب.
وأضاف ثابت أنه قام على مدار 10 سنوات بجمع وتحرير مواد الموسوعة معتمدا على تنقيب مجموعة من الباحثين في المؤسسات الصحفية ودوريات دار الكتب والوثائق المصرية ومكتبات مركز الثقافة السينمائية والمركز الكاثوليكي والكتب المنشورة التي تتصل بموضوع الموسوعة والارشيف الخاص ببعض الكتاب والمثقفين.
هذا وسيتم ترجمة إلى اللغات الالمانية والفرنسية والانجليزية تمهيدا للمشاركة بها في معارض الكتب الدولية المقرر أن يكون اولها معرض فرانكفورت الدولي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )