التركي أورهان يفوز بنوبل للآداب

الروائي التركي أورهان يفوز بنوبل للآداب
منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل للآداب للعام 2006 إلى الروائي التركي اورهان باموك بعد أن ضمت قائمة المرشجين لهذا العام ثلاثة أدباء عرب وهم الشاعر السوري أدونيس والشاعر الفلسطيني محمود درويش والروائية الجزائرية آسيا من بين 36 كاتباً وكاتبة عالمية.
وأعلنت أكاديمية نوبل السويدية أخيراً أنه تم منح الكاتب التركي اورهان باموك جائزة نوبل للآداب للعام 2006. وقالت لجنة التحكيم أن باموك "وفي معرض بحثه عن الروح الحزينة للمدينة حيث مسقط رأسه اكتشف رموزا جديدة للصراع والتضافر بين الحضارات" وقالت الأكاديمية السويدية أن أروع أعماله هي كتابه الثالث "القلعة البيضاء" وهي قصة تاريخية تدور حول العلاقة بين عبد من البندقية والسيد الشاب الذي اشتراه والتشوش التدريجي لهويتيهما.
وأضافت الأكاديمية أن باموك في كتاباته غالبا ما يتعامل مع فكرة الذات والثنائيات وهو ما ظهر في عمل أخر وهو "الكتاب الأسود" وفيه تفتش الشخصية الرئيسية اسطنبول بحثا عن زوجته وأخيها نصف الشقيق الذي سوف يتبادل هويته معه في وقت لاحق.
من جانبه وصف هاروك انجلاند، سكرتير أكاديمية نوبل، باموك بالقول "قلما يجد المرء مؤلفا في الأدب العالمي استطاع ان يصف المدينة بهذه الروعة مثل باموك". وتابع " الحائز على الجائزة هذا العام هو بالطبع معروف عالميا".
يذكر هنا ان هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها جائزة نوبل للآداب لأديب من تركي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )

لماذا انتحر كيفين.. مصور الموت !ا