منتدى عالمي حول مستقبل الإنترنت اليوم

اثينا (اف ب)- إفتتح صباح اليوم الاثنين في ضاحية أثينا المنتدى العالمي الأول حول إدارة الإنترنت ، وذلك لإجراء مناقشات لا سابق لها بين ممثلي أكثر من تسعين دولة والمحركين الأساسيين للشبكة بحضور 1200 شخص.
ويجيء هذا المنتدى الذي نظم برعاية الأمم المتحدة بعد القمة العالمية الأخيرة حول مجتمع المعلوماتية الذي عقد قبل عام، للبحث في قضايا عدة من بينها الإجرام المعلوماتي ومكافحة القرصنة وحرية التعبير على الشبكة.
وستطرح هيمنة الولايات المتحدة على إدارة الشبكة في المناقشات على الأرجح وإن لم تكن هذه القضية الشائكة مدرجة على جدول أعمال المنتدى الذي لا يملك سلطة قرار.
وسيشارك ممثلون عن دول والشركات الكبرى العاملة على الإنترنت وخصوصا "ياهو" و"جوغل" و"مايكروسوفت" إلى جانب المؤسسات الدولية الكبرى مثل الإتحاد الاوروبي ومنظمة الأمن والتنمية الإقتصادية في أوروبا ومجلس أوروبا.
وتعتزم منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية إنتهاز فرصة المنتدى لإدانة الرقابة على الإنترنت التي تمارسها دول عدة والمساعدة التي تقدمها بعض شركات المعلوماتية لها لملاحقة المنشقين على الشبكة، وخصوصا في الصين.
وحول المسائل الأمنية التي تلقى توافقا أكبر، يمكن أن يفضي المنتدى إلى تفاهم حول "الممارسات الجيدة" خصوصا في مجال مكافحة القرصنة وحماية المعلومات الشخصية.
وستنظم المناقشات في ثماني جلسات كبرى وحوالى ثلاين ورشة عمل في فندق منتجع فولياميني الضاحية الجنوبية للعاصمة اليونانية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )