سكان أمريكا يبلغ 300 مليون

أعلن مكتب الاحصاء الاميركي ان تعداد سكان الولايات المتحدة الاميركية بلغ اليوم 300 مليون نسمة بعد أن كان عدد السكان 200 مليون نسمة قبل 40 عاماً (1967) و100 مليون نسمة عام 1915م.
وتم الحصول على هذا الرقم عند الساعة 45،07 بالتوقيت المحلي (45،11 ت غ) باعتماد قاعدة احصاء ترسم الفارق بين الولادات (ولادة جديدة كل سبع ثوان) والوفيات (وفاة كل 13 ثانية) وتدفق المهاجرين (مهاجر جديد كل 31 ثانية) ، وينجم عن هذه القاعدة زيادة اميركي كل 11 ثانية.
ومع معدل نمو سكاني يبلغ +9،0% سنويا، وهو الاعلى بين كل الدول الصناعية بسبب معدل الشباب النسبي للسكان ومعدل الانجاب المرتفع لدى المهاجرين الجدد، سيستغرق الامر 37 عاما لكي تصل البلاد الى رقم 400 مليون نسمة.
ويرى مكتب الاحصاء أن وصول عدد سكان الولايات المتحدة إلى 300 مليون نسمة يشكل فرصة لينظر الاميركيون الى التغيرات التي تجلبها مثل هذه المعطيات الجديدة بما فيها الأثر البيئى.
وقالت فيكي مركام مديرة المركز الذي يعنى شؤون البيئة والسكان "اننا مسؤولون اكثر من اي دولة اخرى عن التقلبات المناخية".
وتستهلك الولايات المتحدة وحدها اكثر من ربع الموارد الطبيعية في العالم وهي مسؤولة أيضا عن ربع إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون حتى وإن لا يمثل سكانها أكثر من 5% من سكان العالم.
ويرى آخرون أن عدد سكان أميركا قد يزيد إلى الضعف مع كثافة سكانية تقدر بـ 31 شخصا في كل متر مكعب مقابل 48 في العالم ، ولكن مكتب "غلوبال انسايت" ذكر بأن اميركا "قادرة على استيعاب عدد إضافي من المهاجرين دون اي مشكلة" مشيراً إلى أنه حتى ولو تضاعف العدد فإن البلاد ستسجل أضعف كثافة سكانية مقارنة مع اليابان واوروبا.
وحاليا هناك أميركي واحد من ثلاثة يتحدر من اقلية ويشكل السود ثاني أكبر أقلية ويبلغ تعدادها 7،39 مليون نسمة، يليهم الآسيويون (4،14 مليونا) وهنود أميركا والمتحدرون من آلاسكا (5،4 ملايين) وسكان البلاد الأصليين في جزر هاواي والمحيط الهادىء (990 ألف نسمة).
وتعتبر الولايات المتحدة ثالث دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية بعد الصين والهند

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أغداً ألقاك .. تخلد الراحل الهادي آدم

أبحث عن كاتب اسمه ( يارا )

حكم وأقوال مثيرة للكاتب الأمريكي مارك توين